أهم تأثيرات صحية للقهوة

أهم  تأثيرات صحية للقهوة

تعد القهوة بمثابه مشروب الصباح لدي العديد منا .. حتى أن البعض يشعر بالاحباط والكسل اذا لم يسطع تناول كوب القهوة اليومي, وبالرغم من ان القهوة لا تعد من الاغذية الصحية الا انه ثبت لها مؤخرا عدة فوائد , ولكن لا يعني ذلك الاكثار في تناولها فكثرة تناول القهوة تزيد من هرمون التوتر.



اهم الفوائد الصحيه للقهوة:

  1. تقي من الاصابه بالحصوات: اثبتت الدراسات الحديثة ان تناول القهوة بمعدل 4 اكواب يوميا يقي من خطر الاصابه بالحصوات.


2. يقلل من الاكتئاب: فالنساء اللاتي يتناولن 2-3 اكواب قهوة يوميا اقل عرضة للاصابة بالاكتئاب.

3. تقوية الذاكرة: اثبتت الدراسات الحديثه ان تناول كوبين من القهوة يوميا يساعد علي تقوية الذاكرة وتحسين ردود الافعال, وان الاشخاص فوق عمر ال 65 اللذين اعتادوا تناول القهوة بصورة يومية لديهم ذاكرة افضل عن ذويهم واثبتت الدراسات ايضا ان القهوة تقي من خطر التعرض للزهايمر.

4. يقي من الاصابة بالسكري: اثبتت الدراسات الحديثة ان تناول القهوة بصورة يوميا يقي من خطر الاصابة بالسكري النوع الثاني, وتحتوي القهوة علي المعادن كالمغنسيوم الذي يساعد الجسم علي انتاج هرمون الانسولين اللازم للتحكم في معدل السكر في الدم.

5. بقلل خطر الاصابة بالسرطان: تحتوي القهوة علي نسبة عالية من مضادات الاكسدة وثبتت فعاليتها في الوقايه من سرطان الثدي والبروستات والرحم والكبد, واثبتت الدراسات ان تناول القهوة يوميا يساعد علي حمايه الكبد من التليف.

6. يحفز عمليه التمثيل الغذائي: اثبتت الدراسات الحديثه ان القهوة من اهم محفزات عملية الايض وتحتوي علي سعرات حرارية قليلة الا اذا اضفت اليها بعض الاضافات الاخرى. واثبتت دراسة حديثه ان اقراص القهوة الخضراء المطحونة تساعد في تقليل الوزن وتزيد من عمليه الحرق.

7. الشلل الرعاش: طبقا لمقال طبي منشور للجمعية الامريكية للطب فإن الكافيين الموجود في القهوة يقي من خطر الاصابة بالشلل الرعاش. واثبتت الدراسات ان شرب كوبين من القهوة يوميا يقي من الاصابة به.

8. مضادات الاكسدة: اثبتت الدراسات الحديثة ان القهوة تحتوي علي نسبة مضادات اكسدة اكثر من الموجوده في الخضر والفاكهة لذلك فانها تساعد في الوقاية من امراض عدة كامراض القلب والسرطان.

9. تحسين الاداء: اثبتت الدراسات الحديثه ان القهوة تزيد من القدرة علي التحمل وان الكافيين الموجود فيها هو المسؤول عن ذلك وانه ايضا يحسن من الاداء ويعطي احساس بالصحوة والنشاط.

10. النقرس: اثبتت الدراسات الحديثة وجود علاقه بين استخدام القهوة لفترات طويلة وضعف فرصة الاصابه بالنقرس الناتج عن زيادة نسبة حمض اليوريك .وان شرب القهوة بصفة يومية يقلل من فرصة اصابتك به.


وكشفت دراسة بحثية أمريكية أن احتساء ثلاثة أكواب من القهوة يوميا قد يزيد مخاطر فقدان البصر والعمى.

وتناول كميات معتدلة من القهوة يمكنه أيضا أن يسهم في زيادة أرجحية الإصابة بمرض الجلوكوما الذي يؤدي لفقدان الإبصار. واقترحت الدراسة على عشاق القهوة، تقليص الكميات التي يتناولونها لتقليل فرص إصابتهم بهذا المرض.

وتحدث الجلوكوما عندما تصبح أنابيب التصريف في العين مسدودة قليلا.

هذا يمنع سائل العين من التصريف بطريقة سليمة، وبالتالي يزداد ضغط العين. وهذه يمكن أن تؤدي لإتلاف العصب البصري الذي يربط العين بالدماغ، وبالألياف العصبية القادمة من الشبكية.

ويعتقد الباحثون الذين يعملون مع مستشفى برايام وويمنس في بوسطن بالولايات المتحدة، أن مركبات موجودة في القهوة قد تكون مسؤولة عن زيادة الضغط في مقلة العين، والتسبب بحالة مرضية تتلف الإبصار تسمى الجلوكوما التقشيرية exfoliation glacoma.

وتحدث هذه الحالة عندما تلامس مادة - أو مواد - قزحية عدسة العين، وتجعلهما يغلقان جهاز ارتشاح السائل “الخاص بمقلة العين«، ويؤدي ذلك لزيادة الضغط في العين.

ولم يلحظ الباحثون هذا التأثير السلبي في منتجات كافيين أخرى مثل الشاي والكولا والشوكولاتة.

وأظهرت الدراسة أن من يحتسون أكثر من 3 أكواب من القهوة يوميا يزداد خطر تعرضهم للإصابة بالجلوكوما.

ويقول الباحثون إن الأسر التي لها تاريخ إصابة بالغلوكوما، تزداد أرجحية تعرض نسائها لهذا المرض.

أهم  تأثيرات صحية للقهوةالمحتملة في العين.



وأظهر بحث - نشر في أوائل العام الجاري - في مجلة “نيو إنغلاند”الطبية أن احتساء 4 - 5 أكواب في اليوم قد يقلل مخاطر الأمراض القلبية، والساكتات الدماغين السكري وحالات مرضية أخرى.

ومرض الجلوكوما يصيب 1% ممن تزيد أعمارهم على 40 عاماً، ونحو 5% ممن تجاوزوا سن ال 65.

والأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض هم: المصابون بالسكري، وذوو الأصول الإفريقية أو الذين ينحدرون من المناطق الكاريبي ذات الأغلبية السوداء، وأفراد الأسر التي لديها تاريخ إصابة متوارث بالجلوكوما.

ومرض الجلوكوما يتطور ببطء شديد ولذلك لا يتسم عادة بأعراض ملحوظة.

فقدان البصر أيضا لا يلاحظ، لأن الجزء الأول الذي يتأثر بالجلوكوما في العين هو مجال الرؤية الخارجي.

في المرحلة التالية من الغلوكوما، يحدث التلف داخل العين ببطء، وينتقل نحو مركز العين.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق